ملتقى مسجد بلال بن رباح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى إسلامي ثقافي دعوي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لغة الحراب
الإدارة
لغة الحراب


ذكر عدد الرسائل : 70
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 28/12/2008

الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت Empty
مُساهمةموضوع: الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت   الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت Emptyالسبت يناير 31, 2009 11:35 am

أولا: الآذان

إن من نعم الله – عز وجل – على أهل الإسلام وجود مثل هذه الأجهزة ( مكبرات الصوت ) والتي يستخدمها المسلمون اليوم في نداءهم للصلوات في المساجد وقد أصبحت هذه الأجهزة سببا في بلوغ صوت الآذان إلى أعداد كبيرة من المسلمين في الأحياء والطرقات ولا شك أن ذلك يوافق الحكمة من مشروعية الآذان من دعوة من هم خارج المساجد إلى الصلاة وكذا إعلام من في البيوت بدخول وقت الصلاة، ولذلك شرع له رفع الصوت، وهذا متحقق بهذه الأجهزة – ولله الحمد – ولم ينكر ذلك أحد من أهل الخير والصلاح بل هو مما يبهج صدور المؤمنين حين يسمعون صوت الحق ( الله أكبر ) يعلو في سماء المدن والقرى ولا ينكر ذلك إلا من طمس الله بصائرهم عن الحق وكرهوا ذكر الله، وهذا أمر ظاهر بيِّن ولله الحمد والمنة.



ثانيا: الإقامة

أما الإقامة فإنها للإعلام بالقيام إلى الصلاة وليس ذلك خاصاً بالحاضرين كما فهمه بعض الناس ولذلك أنكر رفع الصوت بها وإسماعها للغائبين ظناً منه أن ذلك خاص بمنهم داخل المسجد دون من هم خارجه, ولكن الصحيح الذي دلت عليه السنة الصحيحة أنه يستحب إسماعها للغائبين عن المسجد، ومن أدلة ذلك ما يلي:

1. حديث أبي هريرة – رضي الله عنه – المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم بالسكينة ". ومعلوم أن هذا في من هم خارج المسجد.



2. ما جاء في الموطأ عن نافع أن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – سمع الإقامة وهو بالبقيع فأسرع المشي . وهذا يدل على أنهم كانوا يرفعون الصوت بها حتى يسمعها من هو خارج المسجد.



3. أن الإقامة أحد الأذانين فاستحب رفع الصوت بها كالآذان لإسماع الغائبين أيضا.

ولذلك فقد ثبت في السنة استحباب أن تكون الإقامة في موضع الآذان قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله كما في شرح العمدة:

"والسنة إن يكون الأذان والإقامة في موضع واحد فإذا أذن في مكان استحب إن يقيم فيه لا في الموضع الذي يصلي فيه لما احتج به الإمام احمد رحمه الله عن بلال رضي الله عنه أنه قال يا رسول الله لا تسبقني بآمين رواه احمد وأبو داود , وقال اسحق بن راهويه وكذلك أبو هريرة وغيره من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قالوا لأئمتهم ولو كانت الإقامة موضع الصلاة لم يخشوا إن يسبقوا بآمين فعلم أن الإقامة كانت حيث يسمعها الغائبون عن المسجد إما موضع الأذان أو قريبا منه .... ولأن الإقامة أحد الندائين فاستحب أسماعها للغائبين كالآذان ولأن المقصود بها الإعلام بفعل الصلاة لمنتظرها في المسجد وغيره فان شقت الإقامة قريبا من موضع الأذان بأن يكون الأذان في المنارة أو في موضع بعيد من المسجد فانه يقيم في غيره بحيث يعلم الغائبين أيضا " أنتهى كلامه رحمه الله .



ومن المعلوم أن موضع الآذان في الأزمان المتقدمة قبل وجود هذه الأجهزة كان عبر منائر المساجد، والحكمة من إستحباب كون الإقامة موضع الأذان – والله أعلم – حتى يسمعها من كان خارج المسجد، فتبين من هذه الأدلة أن الإقامة بمكبرات الصوت موافق للسنة وليس في ذلك ما ينكر، وزعم بعض الناس وجود مفاسد في ذلك مردود بثبوت السنة برفع الصوت بها كما تقدم. والله اعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قسامي
عضو مجتهد
قسامي


ذكر عدد الرسائل : 106
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 27/01/2009

الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت   الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت Emptyالسبت يناير 31, 2009 11:41 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور
وأسأل الله أن ينفع بك الاسلام والمسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل العقيدة
الإدارة
شبل العقيدة


ذكر عدد الرسائل : 134
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 30/12/2008

الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت   الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت Emptyالسبت يناير 31, 2009 12:07 pm

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآذان والإقامة عبر مكبرات الصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى مسجد بلال بن رباح :: محور مسجد بلال بن رباح-
انتقل الى: